المجلس التمثيلي الطلابي يصوت لصالح المقاطعة

بيان المجلس التمثيلي الطلابي – جامعة قطر

خلفية

ازدادت في الآونة الأخيرة النداءات المطالبة بمقاطعة وسحب الاستثمارات من المؤسسات الإسرائيلية، والشركات الأجنبية المتواطئة معها حول العالم وخاصة في المجالس الطلابية حول العالم.  ولن يفاجأ أحد لو علم أن موجة الغضب الشعبية هذه التي تدفع عجلة المقاطعة حول العالم، تجد صداها في بلدان دول مجلس التعاون الخليجي، إذ كانت الشعوب في الخليج من أوائل الشعوب المبادرة إلى مساندة الشعب الفلسطيني ونضاله من أجل الحرية وحق العودة وتقرير المصير، منذ منتصف ثلاثينيات القرن العشرين، عند انتفاضة الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال البريطاني. تستمر المناصرة الشعبية تلك لغاية اليوم، وهي تعكس شعوراً شعبياً واسعاً يحظى بتأييد قطاعات واسعة من الرأي العام في دول مجلس التعاون، كما أنها تتلاقى في آن واحد مع تيار واسع من الرأي العام حول العالم. لذلك سيكون انضمام المجلس الطلابي لموجة حملة المقاطعة العالمية، والمعروفة دولياً بالـ B.D.S. تحقيقاً الرغبات الشعبية.

من مميزات حملات مقاطعة إسرائيل الحالية، والتي تعصف العالم اليوم، هي: أنها ليست مرتبطة بأي دولة أو تيار سياسي بحد ذاته، بل هي موجة عالمية شعبية واسعة بقيادة فلسطينية، تعبيراً عن ضمير الأحرار، تحاكي الموجة العالمية التي ساهمت في إطاحة نظام الفصل العنصري (الأبارتهايد) في جنوب إفريقيا آنذاك.

بنود البيان 

إن التزام جامعة قطر بمعايير حركة المقاطعة، وسحب الاستثمارات، وفرض العقوبات على إسرائيل ((BDS، تُبنى على مواقف الدولة الرائدة في مناصرة الشعب والقضية الفلسطينية في المحافل الدولية، وعليه هذا البيان يطالب الجامعة الوطنية، جامعة قطر، بأخذ المواقف التالية:

  1. التعهد بعدم التعاقد وإنهاء أي عقود قائمة مع شركات متواطئة وتتربح من جرائم الاحتلال وخرقه للقوانين الدولية والإنسانية وذلك استناداً لمعايير حملة الـ B.D.S

  2. عدم المشاركة في أي مشروع أو مبادرة أو نشاط، محلي أو دولي، مصمم خصيصا للجمع (سواء بشكل مباشر أو غير مباشر) بين منتسبي جامعة قطر وإسرائيليين (أفرادا كانوا أم مؤسسات) ولا يهدف صراحة إلى مقاومة أو فضح الاحتلال وكل أشكال التمييز والاضطهاد الممارس على الشعب الفلسطيني وذلك استناداً إلى معايير الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية الفلسطينية.

  3. مناقشة سبل بناء جسور ثقافية بين المؤسسات، الأكاديميين، والطلاب الفلسطينيين، وذلك لكسر العزلة المفروضة عليهم، ودون الإخلال ببنود الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية الفلسطينية.

slide1

فكرة واحدة على ”المجلس التمثيلي الطلابي يصوت لصالح المقاطعة

  1. تعقيب: حلقة نقاشية – شباب قطر ضد التطبيع

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s