رسالة لشركة “الريل” عن شركة Alstom

عندما كانت تعرض شركة الريل القطرية مناقصات على موقعها في 2012 قمنا كمجموعة بمخاطبة الرئيس التنفيذي للريل طالبين منه استبعاد شركة الستوم من أي مناقصات نتيجة تواطئها بجرائم الاحتلال واحتراما لنداء جامعة الدول العربية الذي طالب الدول العربية بمعاقبة هذه الشركة نتيجة خروقاتها للقانون الدولي والإنساني. ولقد وصلنا مؤخراً خبر منح هذه الشركة التي تساهم في تعزيز الاستيطان في القدس عقد ضخم من قبل شركة الريل القطريةلذلك قررنا نشر نص الرسالة الذي نوضخ فيه أسباب نداء المقاطعة. ونأمل اليوم من خلال نشرنا لهذه الرسالة – التي لم ننشرها سابقاً – تفاعل الشارع القطري وأن تتدارك شركة الريل القطرية هذا الخطأ الفادح والذي لا يتماشى مع توجه الدولة في نصرة القضية الفلسطينية.

نص الرسالة

الدوحة، 15 تمّوز 2012

السيد سعد بن أحمد بن إبراهيم المهندي    المحترم

الرئيس التنفيذي

شركة سكك حديد قطر “الريل”

الدوحة، قطر

تحية طيبة وبعد،

الموضوع: المناقصة الأولى لمشروع السكك الحديدية القطرية

نحن مجموعة وطنية تبنت نداءً وقّعت عليه غالبية مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني التي تنادي المجتمع الدولي بمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها إلى أن تنصاع للقانون الدولي والمبادئ الدولية لحقوق الإنسان [1]. نما إلى علمنا في الآونة الأخيرة قيام مؤسستكم الموقره بإدراج مناقصة ستطرح في الفترة القادمة لمشروع سكة الحديد الذي يعد من أحد مشاريع البنية التحتية الرئيسية في قطر وخاصة لدعم استضافة قطر لكأس العالم 2022، وعليه فإننا نكتب لحضراتكم هذه الرسالة كشباب وشابات مهتمّون بالمصلحة العامة والقضايا الوطنية لتسليط الضوء على قضية هامة تتعلق ببعض كُبريات شركات إنشاء سكك الحديد وهما شركتي Alstom و Veolia.

في العام ٢٠٠٩ أطلقت اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وفرض العقوبات عليها وسحب الاستثمارات منها نداءً للدول العربية تدعوهم فيه لاستبعاد هاتين الشركتين من كافة المناقصات العامة وذلك لتورطهما في مشاريع لا قانونية ولا أخلاقية في الأراضي المحتلة، كما وقعت الدول العربية اتفاقيات تنصّ على مقاطعة الشركات التي تساهم في تقوية قبضة الاحتلال في الأراضي المحتلة، ومنها الاتفاقية التي ُوقعت في قمة الخرطوم عام ۲۰۰٦.

هذا وقد نتجت عن حملات المقاطعة نجاحات ملحوظة وكانت للدول العربية -وبالأخص المملكة العربية السعودية- مواقف رائدة ومشرّفة في مقاطعة الشركتين أعلاه، حيث تم استبعاد شركة Alstom من مشروع قطار الحرمين نظراً لمشاركتها في مشروع يسعى لتهويد مدينة القدس المحتلة[2] . كما أدت مقاطعة الشركتين خارج الدول العربية إلى خسارات بلغت في بعض الحالات عشرات المليارات، وبناء على تلك الخسارات اضطرت الحكومة الفرنسية لشراء حصة من شركة Veolia كي تتجنب الأخيرة إشهار إفلاسها [3].

لا تزال شركتيّ Alstom و Veolia تحت المجهر من قبل المجتمع المدني[4] وبالرغم من أن شركة Veolia انسحبت من مشروع سكك القطار الذي كان يصل المستوطنات الإسرائيلية في القدس الشرقية بما تبقّى من القدس، إلا أن بحثاً شاملاً أجرته مؤسسة مدنية كشف عن أن الشركة لا زالت تدير سكّتين للمستوطنات، إضافة إلى إدارتها مكبّ نفايات في وادي الأردن المحتلّ وأنشطة تطبيعية أدانها المجتمع المدني الفلسطيني. وعلى خلاف شركة Veolia لا تزال شركة Alstom متواطئة مع مشروع سكّة الحديد في القدس.

في ضوء ما سبق واهتمامنا بالحفاظ على مواقف رائدة لدولة قطر التي لطالما نصرت الشعوب العربية والشعب الفلسطيني خصوصاً، فإننا ندعو شركتكم الموقرة لاستبعاد شركتيّ  Alstom و Veolia من أي مناقصة تعرضونها بناءً على المعطيات المدرجة أعلاه، وذلك حفاظاً على شركتكم من التورط مع أي جهات تساند بمشاريعها ممارسات غير قانونية، واصطفافاً مع باقي الدول العربية والعالمية التي لا زالت إلى اليوم تطالب هاتين الشركتين بالانسحاب من المشاريع التي تساهم في مثل هذه الممارسات لدولة الاحتلال، ونحن على أتم الاستعداد لتقديم أي معلومات إضافية عند الضرورة.

دمتم بخير وتفضلوا بقبول وافر الاحترام،،،

شباب قطر ضد التطبيع

——————————————————————————————————–

[1] http://www.bdsmovement.net/call#Arabic:

[2] http://www.aljazeera.net/news/pages/f7f402f2-00a5-4c60-91bf-3d60b47cbd61

[3] http://electronicintifada.net/blog/nora/bds-victory-french-transportation-giant-alstom-loses-10-billion-contract-due-bds-pressure

[4] http://www.bdsmovement.net/activecamps/veoliaalstom

فكرة واحدة على ”رسالة لشركة “الريل” عن شركة Alstom

  1. اتضح أن الموقف السعودي لم يكن رائدا ولا مشرفا، وأن الشركة خسرت مشروع قطار الحرمين لأسباب لا علاقة لها بالمقاطعة، فقد أسند إلى هذه الشركة العمل في مشروع مترو الرياض.
    http://www.alriyadh.com/855933
    http://www.alriyadh.com/1101057
    وعدة مشاريع أخرى
    http://www.eyeofriyadh.com/ar/news/details/alstom-continues-its-expansion-in-saudi-arabia-and-wins-several-orders-with-saudi-electricity-company

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s